شاركونا تجاربكم وآرائكم وأسئلتكم في التعليقات

Ezamol-C إيزامول سي


Ezamol-C إيزامول سي

Paracetamol,phenylephrine HCL,Caffeine,Terpin hydrate,Ascorbic Acid


باراسيتامول,فينيليفرين هيدروكلورايد,الكافيين,تربين هيدرات,حمض الأسكوربيك




إستخدامات إيزامول سي

 توفر أقراص إيزامول سي راحة قصيرة المدى للشكاوى المصاحبة للأنفلونزا والبرد. هذه تشمل الشكاوى الصداع والقشعريرة وآلام العضلات والمفاصل وتورم الأغشية المخاطية الأنفية وآلام الجيوب الأنفية وبلع مؤلم

تحتوي أقراص إيزامول سي على الباراسيتامول ، وهو عامل مسكن وخافض للحرارة

هيدروكلوريد فينيليفرين ،عامل يقلل من انتفاخ الأغشية المخاطية للأنف والتهاب الجيوب الأنفية ويسهل عمليه التنفس

 الكافيين ، منبه خفيف 

تربين هيدرات ، مقشع

 وحمض الاسكوربيك (فيتامين ج) ذلك

يساعد في استعادة مستويات فيتامين سي التي انخفضت في المراحل المبكرة من الأمراض الفيروسية والبرد

يجب عليك التحدث إلى الطبيب إذا لم تشعر بتحسن أو إذا شعرت بسوء بعد 3 أيام




موانع الإستعمال إيزامول سي

لا تستخدم إيزامول سي

 إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الباراسيتامول أو الكافيين أو فينيليفرين أو تربين هيدرات أو حمض الأسكوربيك أو أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء 

إذا كنت تستخدم أو استخدمت خلال الأسبوعين الماضيين مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مونامين أوكسيديز

مثبطات ماو

إذا كنت تستعمل مزيلات احتقان أخرى وأدوية مسكنة لاحتقان الأنف أو أدوية باردة ، مثبطات الشهية أو المنشطات 

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب والأوعية الدموية ، السكري ، فرط نشاط الغدة الدرقية ، الزاوية المغلقة الجلوكوما ، ورم القواتم ، وتلف شديد في الكبد أو الكلى

 إذا كنت تستخدم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

 إذا كنت حاملا أو مرضعة




المحاذير والإحتياطات


لا تستخدم هذا الدواء بالتزامن مع الأدوية الأخرى التي تحتوي على الباراسيتامول أو الأدوية المستخدمة

 للتخفيف من أعراض نزلات البرد والأنفلونزا واحتقان الأنف

قد يؤدي تناول الكثير من الباراسيتامول إلى تلف الكبد الشديد

لا تتناول هذا الدواء إذا كنت تتناول وصفة طبية أخرى أو دواء بدون وصفة طبية يحتوي على

باراسيتامول للألم ، الحمى ، الزكام ، الأنفلونزا أو إضطرابات النوم

يحتوي هذا الدواء على مادة الكافيين. تجنب الإفراط في تناول الكافيين مثل القهوة والشاي وبعض المشروبات المعلبة

عند استخدام هذا الدواء

اتبع دائمًا العلامات الموجودة على الملصق




محاذير الإستعمال إيزامول سي

إذا كنت تعاني من اضطراب في الكبد أو الكلى

كنت تعاني من نقص الوزن أو سوء التغذية

كنت تشرب الكحول بإنتظام

يجب التوقف عن استخدام هذا الدواء أو تناول جرعات أصغر من الباراسيتامول

 لديك ورم حميد في البروستاتا

 لديك مرض في الأوعية الدموية مثل متلازمة رينود

كنت تستعمل أدوية أخرى 

 لديك ربو ولديك حساسية شديدة لحمض أسيتيل ساليسيليك

 لديك نقص وراثي نادر من الجلوكوز 6 فوسفوديروجيناز الذي يمكن أن يسبب خلايا الدم الحمراء

أمراض  لكرات الدم الحمراء

لديك انهيار غير طبيعي في خلايا الدم الحمراء وفقر دم انحلالي

 لديك إضطراب تغذوي طويل الأمد

 عانيت من فقدان سوائل وأصبحت تعاني من الجفاف بسبب قيء ، إسهال ، مفرط التعرق وما إلى ذلك 

كنت مدمنا على الكحول أو مدمن كحول مزمن - يوصى بجرعة مختلفة لك

كنت تعاني من تلوث خطير من شأنه أن يزيد من خطورة حدوث حماض استقلابي


أعراض الحماض الاستقلابي هي كما يلي:

التنفس العميق والسريع والمجهد 

الشعور بتوعك (غثيان) ، غثيان وقيء

 فقدان الشهية

في حالة حدوث مزيج من هذه الأعراض ، تحدث إلى طبيبك على الفور

الأطفال:

لا تعطي هذا الدواء للأطفال دون سن 12 عامًا





التفاعلات الدوائية إيزامول سي

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرًا أو قد تتناول أي أدوية أخرى

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرًا أيًا من الأدوية التالية:

 إذا كنت تستعمل دواء يحتوي على باراسيتامول

 إذا كنت تستعمل وارفارين أو مميعات دم أخرى

إذا كنت تستعمل حاصرات بيتا وهي أدوية لعلاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم

 إذا كنت تستخدم مضادات اكتئاب ثلاثية الحلقات مثل أميتريبتيلين أو إذا كنت تستخدم أو لديك ضمن

الأسبوعين الماضيين تستخدم مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات مونوامين أوكسيديز (ماو) ؛

 إذا كنت تستخدم أدوية للقلب مثل الديجوكسين

إذا كنت تستعمل ميتوكلوبراميد أو دومبيريدون وهي أدوية لعلاج الغثيان والقيء

 إذا كنت تستعمل كوليسترامين لخفض نسب الكوليسترول في الدم

إذا كنت تستعمل أدوية تؤثر على الكبد ، مثل فينيتوين ، فينوباربيتال ، كاربامازيبين

ريفامبيسين ، أيزونيازيد ، نبتة سانت جون (Hypericum perforatum)

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا تناولت مؤخرًا أي أدوية ، خاصةً أو أي مما سبق

لا تستخدم الكحول أثناء استخدام هذا الدواء




الحمل والرضاعة إيزامول سي


إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملاً أو تخططين لإنجاب طفل ، فاسألي

الطبيب أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل تناول هذا الدواء

لا ينبغي استخدام هذا الدواء أثناء الحمل والرضاعة



السياقة واستعمال الماكنات

يمكن أن يسبب هذا الدواء النعاس والدوخة. إذا كانت هذه هي الحالة ، فلا تقود ولا تستخدم الآلات



جرعات إيزامول سي

استخدم هذا الدواء دائمًا تمامًا كما هو موصوف في هذه النشرة أو كما أخبرك طبيبك أو الصيدلي

استشر طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا

استخدم دائمًا أقل جرعة تخفف من أعراضك


البالغون والمراهقون الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا:

 من1-2 حبة كل 4-6 ساعات حسب الضرورة

لا تأخذ أكثر من 8 أقراص كل 24 ساعة



المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 12-16 ووزن 43-54 كجم:

قرص واحد كل 4-6 ساعات حسب الضرورة. لا تأخذ أكثر من 6 أقراص كل 24 ساعة

لا تستخدم لأكثر من 3 أيام دون التحدث إلى الطبيب. لا تعطي هذا الدواء للأطفال تحت 12 سنة


لا تتجاوز الجرعة الموصوفة ولا تأخذ أكثر من 4 ساعات

إذا استمرت الأعراض ، اطلب من طبيبك النصيحة وتوقف عن استخدام إيزامول سي

إذا شعرت أن تأثير إيزامول قوي جدًا أو ضعيف جدًا ، فتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي

إذا تناولت إيزامول سي أكثر مما ينبغي

يمكن أن تسبب جرعة زائدة من الباراسيتامول تلف الكبد. في حالة تناول جرعة زائدة ، تحدث إلى الطبيب على الفور

إذا لم يكن لديك أعراض



إذا نسيت استخدام إيزامول سي

لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية

إذا توقفت عن استخدام إيزامول سي

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى حول استخدام هذا الدواء ، اسأل طبيبك أو الصيدلي




 الآثار الجانبية إيزامول سي

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب هذا الدواء آثارًا جانبية ، على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع

يمكن أن يسبب استخدام هذا الدواء الصداع ، والنعاس ، والقلق ، والتهيج ، والأرق ، والإثارة ، والنوم

مشاكل ارتفاع ضغط الدم ، تغيرات في كيمياء الدم ، اضطرابات وظائف الكبد ، غثيان وقيء



توقف فورًا عن تناول الدواء وتحدث إلى طبيبك:

إذا ظهر لديك رد فعل تحسسي ، مثل الطفح الجلدي أو الحكة التي يمكن أن تكون مصحوبة في بعض الأحيان

بمشاكل التنفس أو تورم الشفتين أو اللسان أو الوجه أو الحلق

 إذا ظهر لديك طفح جلدي أو تقشر الجلد أو تقرحات في الفم. تم الإبلاغ عن تفاعلات جلدية شديدة في حالات نادرة جدا


إذا كنت قد عانيت سابقًا من مشاكل في الجهاز التنفسي عند استخدام حمض أسيتيل الساليسيليك أو العقاقير المضادة للالتهابات وتظهر هذه المشاكل أيضًا عند استخدام هذا الدواء 

 إذا أصبت بأورام دموية أو نزيف لسبب غير معروف 

 إذا أصبت بفقدان البصر الذي يمكن أن يكون سببه ارتفاع ضغط العين المفرط. هذا هو نادر جدًا ومن المرجح أن يحدث عند الأشخاص المصابين بمرض الجلوكوما 

 إذا كان لديك معدل ضربات قلب سريع بشكل غير عادي أو إذا كنت تعتقد أن معدل ضربات قلبك قد تسارع أو غير منتظم

 إذا كان لديك مشاكل في التبول. من المرجح أن يحدث هذا عند الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا

كل ردود الفعل هذه نادرة


إذا ظهرت لديك أي آثار جانبية ، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي. وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة 


Ezamol-C إيزامول سي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق